Al Kalima
رئيس هيئة المديرين: أحمد المصري
 الرئيسية  ----> أخبار عربية ----> بيان مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة للقمة العربية في دورتها الثامنة والعشرين بالبحر الميت
الخميس  - 11:54 PM 30/03/2017

بيان مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة للقمة العربية في دورتها الثامنة والعشرين بالبحر الميت




الكلمة نيوز – احمد فيصل بني ملحم
 
أكد مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة والذي مقره العاصمة المصرية القاهره في بيان له ووصلنا نسخه منه ” ان القمة العربية الثامنة والعشرين تأتي والأمة العربية أمام تحديات جسام تواجهها داخليا وخارجيا تحتم عليها ضرورة توحيد الصف العربي من حيث الهدف والعمل والدفاع ” مشيرا الي ان الحلول تكمن في ضرورة النظر الي الشباب بعين الاعتبار واستثمار الديموجرافية السكانية الشابه كاولوية للحلول بالوطن العربي، واكدت الدكتورة مشيرة ابوغالي مؤسس ورئيس مجلس ادارة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة علي ان الاستثمار في الشباب العربي هو الحل الوحيد لمواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجهها الامة العربية ولابد من استثمار الديموجرافية السكانية الشابة التي يتمتع بها الوطن العربي وتحويلها من تحديات الي انجازات واشارت الي ان التاهيل والتعليم يعد اولوية اولي لابد من العمل عليها واستثمار ذلك لصالح اجندة التنمية بالدول العربية مؤكدة علي ضرورة التحرك السريع تجاة وضع مبادرات جادة تعمل عليها الدول العربية لتمكين الشباب ووضعهم بمواقع العمل الصحيحة بعد تاهيلهم بالشكل المناسب في اطار خطط استراتيجية قومية محددة الزمن تتابعها الجامعة العربية وتنفذ بشراكة بين الحكومات ومنظمات المجتمع المدني الجادة والملتزمة والعاملة في مجال التنمية
واشارت ابو غالي الي ان مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة قد تقدم بمبادرة تاسيس الصندوق العربي لدعم الشباب الي منتدي الشباب العربي بين اهداف التنمية المستدامة 2030 والامن القومي العربي الذي عقد في شهر فبراير الماضي بالتنظيم المشترك بين مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة و الامانة العامة لجامعة الدول العربية حيث يهدف الصندوق الي دعم الشباب العربي اقتصاديا وثقافيا وتعليميا والتشبيك بيم الصندوق وجهات العمل والاستثمار والتاهيل والتدريب وان يقوم الصندوق بتحقيق التكامل الاقتصادي بين الشباب بالوطن العربي مؤكدة ان المبادرة اشاد بها الشباب العربي المشارك بالمنتدي ووضعت بتوصيات المنتدي للعمل علي تنفيذها واضافت ابوغالي ان استقرار أي وطن يكمن في تحقيق التنمية والرفاهية للشعوب مشيرة الي ان الاوضاع الراهنة بالدول العربية في ظل تفاقم البطالة والفقر وتدني التعليم والرعاية الصحية يمثل التحدي الكبير امام القادة العرب مؤكدة علي ان التاهيل التعليم والتشغيل اولوية قصوي لعمل الحكومات العربية
ودعت ابوغالي رجال الاعمال والمؤسسات التنموية للمشاركة في دعم المبادارت التنموية وتفعيل دور المسؤولية الاجتماعية واضعه مبادرة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة بتاسيس الصندوق العربي لدعم الشباب حلا مدني لمساندة التحديات التي تواجهها الحكومات العربية
واشادت ابوغالي بمبادرة العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بدعوة الشباب الاردني للمشاركة في القمة العربية بكافة فعالياته مؤكدة ان هذا يحدث لاول مرة في تاريخ جامعة الدول العربية ان يحضر الشباب القمم العربية عدا القمم الاقتصادية العربية الثلاث في 2009 بالكويت و2011 بشرم الشيخ و2013 بالرياض ، داعية جامعة الدول العربية الي تسجيل هذه المبادرة وترسيخها للعمل بها للقمم القادمة مؤكدة علي ان حضور الشباب للقمم العربية يرسخ مبداء الشفافية ويجعل الشباب العربي مطلعا علي اعمال جامعة الدول العربية
وقالت الدكتورة مشيرة ابوغالي انني اتقدم للقمة العربية بتوصيات الشباب العربي بمنتدي الشباب العربي بين اهداف التنمية المستدامة 2030 والامن القومي العربي الذي تعد بمثابة رؤية ومطالب الشباب العربي من الحكومات العربية مؤكدة انه تم رفع هذه التوصيات الي معالي الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابوالغيط عقب انتهاء المنتدي مباشرة مشيرة الي ان الشباب العربي قد طالب مجلس الأمن بتطبيق القرار 2334 بشأن تجريم الاسيطان في الأراضي الفلسطينية.
1. الطلب من الأمين العام لجامعة الدول العربية بإحياء وتفعيل قرار قمة شرم الشيخ 20155 المتعلق بإنشاء قوة عربية مشتركة لمكافحة الإرهاب وصيانة الأمن القومي العربي
22. الطلب من الأمين العام لجامعة الدول العربية القيام بمبادرة لدعم المصالحة بين الفئات المتناحرة في الصومال بهدف تعزيز السلم والأمن والاستقرار في جمهورية الصومال.
3. تفعيل اللجنة العربية للتنمية المستدامة وتوسيع قاعدة المشاركة بها لتشمل جميع شركاء التنمية
44. دعوة الحكومات العربية إلى تطوير المنظومة الصحية لتشمل الفئات الضعيفة والمهمشة وخاصة الشباب كونهم يمثلون ثلث عدد السكان في وطن العربي.
55. تطوير المنظومة التعليمية من خلال تطوير المناهج، أساليب التعليم الحديثة، تأهيل الكوادر التعليمية، تجهيز المدارس بالمعامل الحديثة، الاهتمام بالنشئ، الاهتمام باللغة العربية، تجهيز المدارس بالأجهزة والكوادر التعليمية لذوي الإحتياجات الخاصة وادماجهم في المنظومة التعليمية.
6. زيادة الاهتمام بالتعليم والتدريب المهني والحرفي في دعم اقتصادات الدول العربية، وضرورة توجيه سياساتها نحو تشجيع إلتحاق الطلبة بها.
7. تفعيل نتائج الدراسة التي تعدها جامعة الدول العربية بالتعاون مع الأمم المتحدة حول الفقر متعدد الأبعاد.
8. زيادة الاستخدام الأمثل للموارد في الدول العربية لتحقيق التنمية المستدامة
99. أهمية مشاركة الشباب من خلال مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة في اجتماعات مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب في ضوء المعايير والشروط التي ستقرها جامعة الدول العربية بشأن منظمات المجتمع المدني العاملة تحت مظلة الجامعة.
10. أهمية زيادة الوعي في الدول العربية بأهداف التنمية المستدامة 20300 وخاصة في المجالات المتعلقة بالمساواة بين الجنسين والسلم والأمن والنمو الاقتصادي.
111. الطلب من مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة دعوة منظمات المجتمع المدني المختلفة للتنسيق والتعاون في جائزة المجلس السنوية “الشباب العربي المتميز” على أن تكون تحت رعاية جامعة الدول العربية وذلك بالتعاون والتنسيق معها.
122. دعوة منظمة العمل العربية لحصر احتياجات سوق العمل من الوظائف المتاحة للشباب وتخصيص برامج تدريبية تتناسب مع هذه الاحتياجات وذلك بالتنسيق مع مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة.
133. دعم تنفيذ مبادرة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة بشأن تأسيس الصندوق العربي لدعم الشباب للعمل في مجالات التنمية، الاقتصادية والاجتماعية على ان يكون أحد مشروعاته انشاء “بنك الأفكار” ودعوة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للمشاركة في مبادرة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة بتأسيس هذا الصندوق تنفيذا لقرار القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية بدولة الكويت عام 2009 في هذا الشأن.
144. دعوة جامعة الدول العربية بالتنسيق مع مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة لعقد ندوات تتعلق بكيفية نشر مفهوم الامن القومي العربي لتحقيق الأمن والسلام والعدل.
15. دعم برامج التبادل الثقافي والزيارات المتبادلة بين الشباب في الدول العربية.
166. تعميم برامج المنح التعليمية بمناطق النزاعات والحروب والسعي إلى توفير فرص تعليمية لهم وذلك بالتعاون بين جامعة الدول العربية ومجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة والجامعات الأهلية والخاصة وتكون ضمن اختصاصات الصندوق العربي لدعم الشباب على غرار المنحة المقدمة للمجلس من جامعة الأمير محمد بن فهد بالمملكة العربية السعودية.
177. أهمية تدشين برامج لبناء القدرات للشباب في كافة المجالات تمهيداً لاشراك الشباب في رسم السياسات وتسهيل وصولهم إلى مراكز صنع القرار في الحكومات العربية.
18. دعوة وزراء الشباب الرياضة العرب إلى انشاء وحدة للمجتمع المدني المعنيية بالشباب بجميع الوزارات بالدول العربية.
19. دعوة جامعة الدول العربية مخاطبة المجالس الوزارية المعنية بتعميم الخدمة الوطنية والقيام بتنفيذها.
واختتم مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة بيانه مؤكدا علي ان القادة العرب ان لم يحدوا الصف العربي اقتصاديا وعسكريا ويعملون علي دعم عودة روح القومية العربية ستفقد الاجيال الحالية والقادمة الامل في اوضاع افضل تتحسن بها ظروف معيشتهم وكرامتهم وسيفقدون مذاق السعادة مشيدا بجهود الامين العام لجامعة الدول العربية الرامية الي ترسيخ الهوية العربية وتعزيز الانتماء والمواطنة وتوحيد الصف العربي  



اضف تعليق

الاسم:  
البريد الاكتروني:  
العنوان:  
التعليق:*  
     
   
 
 

تعليقات القراء

صحيفة سياسية شاملة تصدر عن شركة الدرع الواقي للصحافة والنشر