Al Kalima
رئيس هيئة المديرين: أحمد المصري
 الرئيسية  ----> لنا كلمة ----> المصري يكتب.. الأردن والأزمة السورية ومصالحه العليا
الثلاثاء - 7:36 PM 11/04/2017

المصري يكتب.. الأردن والأزمة السورية ومصالحه العليا




الكلمة نيوز- كتب: أحمد المصري

 

أخبار تزخر بالتحليل والاستنتاج ولا معلومة ثابتة فيها، عن تغير في الموقف الأردني المعروف تجاه الأزمة السورية، ومهما تطور او تبدل فهو موقف دولة معنية بالدرجة الأولى بحماية أراضيها ومصالحها الوطنية العليا والعادية ايضاً.

 

فالموقف الأردني كان وما زال ثابتا من الأزمة السورية، وهو حريص على وحدة الأراضي السورية، واستعادة الأمن والاستقرار فيها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وذلك على الرغم من الفاتورة السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية العالية التي يدفعها الأردن، جراء استفحال خطر مشكلة الارهاب وتراكم اللاجئين السوريين في كل حارة من أية قرية أو بادية او مدينة، في بلد يعاني من ظروف اقتصادية وسياسية واجتماعية استثنائية في سوئها وتحدياتها.

 

إن الحديث عن تدخل أردني عسكري في الشأن السوري، حديث لا يليق ولا يمكن أن نتحدث بمثل هذه الطريقة عن دولة ذات سيادة ولها تاريخها المعروف بالثبات على المواقف والأخلاق والالتزام بالشرعية الدولية، ولا يمكنه أن يفعل الا ما تمليه عليه مصالحه الوطنية ولا يكون قراره موجها أو خاضعا لإملاءات او ضغوط.. ولكن أليس من المنطق أن يقوم الأردن بخطوات تؤمن له حماية حدوده من خطر الارهاب؟ ألا يجدر بالأردن أن يقرأ التحولات الدولية ويتخذ موقفه منها بناء على أمنه ومصالحه العليا المعروفة؟ فالأردن هو أكثر بلد وشعب تأثر بالأزمة السورية، ودفع فواتيرها دما وأمنا وأزمات اقتصادية واجتماعية.

 

لذا لا بد أن يتغير الموقف الأردني بناء على هذه المعطيات الدولية الجديدة، وقد يكون خاطئا تماما إن راوح في مكانه، فنحن أمام تحديات جديدة وأمام اصطفافات جديدة كذلك، ولن يرحمنا أحد لو تم قذف النار في أراضينا.. لذلك يجب علينا عدم الاصغاء لتلك التكهنات والتحليلات والاستنتاجات والأماني، بل علينا إعادة النظر في مواقفنا بناء على مصالحنا ومصالح مواطنينا، فالعالم أهوج ولا يحترم شرعية ولا مواقف قانونية وأخلاقية لبلاد تشكو كل أنواع التحديات وتنتظر الفرج دون أن تتنبه لما يدور حولها وعلى كل حدودهافقط.

 

*الكاتب رئيس هيئة المديرين/الكلمة نيوز

 



اضف تعليق

الاسم:  
البريد الاكتروني:  
العنوان:  
التعليق:*  
     
   
 
 

تعليقات القراء

صحيفة سياسية شاملة تصدر عن شركة الدرع الواقي للصحافة والنشر