Al Kalima
رئيس هيئة المديرين: أحمد المصري
 الرئيسية  ----> مقالات ----> هل سيظل وزيرنا مبتهجا بإنجازه؟
الاثنين  - 5:56 PM 17/04/2017

هل سيظل وزيرنا مبتهجا بإنجازه؟




الكلمة نيوز- كتب: المحامي محمد الصبيحي

أضع بين يدي من يسمع ويقرأ صورتين واحدة من الاردن – لوزير مبتهج بما يعتقد انه انجاز، والثانية من دولة شقيقة هي المملكة المغربية..

الصورة الاولى
اعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية ابراهيم سيف عن إطلاق مرحلة التأهيل لمشروع توليد الطاقة الكهربائية من النفايات الصلبة في مكب (الاكيدر) باستطاعة 30 ميجاواط وبكلفة تقديرية 150 مليون دولار. واضاف الوزير (ان تقنية المعالجة الحرارية عن طريق الحرق المباشر للنفايات لتوليد الكهرباء تعد الاكثر نضوجا وتطبيقا بشكل تجاري بين التقنيات المتوفرة).

الصورة الثانية من المغرب
وفق ما أعلنت وكالة انباء المغرب العربي قبل اسبوعين (اطلق الملك محمد السادس أعمال البناء في المرحلة الاخيرة من مشروع (نور) في جنوب البلاد والذي يعد الاكبر في العالم لإنتاج الطاقة الكهربائية من اشعة الشمس ) واضافت الوكالة (ان محطة نور التي تقع على مشارف الصحراء ستكون على مساحة 137 هكتارا وستبلغ طاقتها الانتاجية 72 ميجاواط بكلفة 70 مليون يورو) بتمويل اوروبي سعودي).

المغرب انجز المراحل الثلاث الاولى وستكون الطاقة الانتاجية الكاملة للمراحل الاربع 532 ميجاواط 
وصرح مسؤول مغربي أن انتاج المغرب من الكهرباء من الطاقة المتجددة سيصل بعد ثلاث سنوات الى 42% من حاجته للطاقة الكهربائية... 

 

اذن وزيرنا أعلن إطلاق مرحلة التأهيل للتقدم للعطاء وقال ان الكلفة التقديرية 150 مليون دولار والانتاج 30 ميجاواط والله أعلم متى تنتهي مراحل التأهيل والاحالة والتنفيذ والاستلام وكم ستبلغ الكلفة النهائية؟؟؟ 

 

وذلك مقابل انتاج مغربي لمرحلة واحدة فقط 72 ميجاواط بكلفة 70 مليون يورو!! 
حرق نفايات لتوليد الكهرباء هو التقنية الاكثر نضوجا في نظر وزيرنا،، افران حرق ونفايات وبيئة ..الخ فهل وزيرنا يعيش في العام 2017؟؟ 
لدينا شمس يا عالم ولا نحتاج الى حرق نفايات ولا مفاعل نووي؟؟ 

 

المملكة المغربية تحتاج طاقة كهربائية أكثر منا بمائة ضعف ولم تلجأ لا الى حرق نفايات ولا مفاعلات نووية، لجأوا الى الطاقة الشمسية وسينتجون 42% من حاجتهم الى الكهرباء،
حاجتنا لا تتجاوز 10% من حاجة المغرب الى الكهرباء، وسينفذون أربع مراحل انتاج انتهت منها ثلاث بكلفة 70 مليون يورو لكل مرحلة وانتاج 532 ميغاوات فهل نتعلم من الدرس المغربي؟؟ 
وهل سيظل وزيرنا مبتهجا بإنجازه ؟؟
 




اضف تعليق

الاسم:  
البريد الاكتروني:  
العنوان:  
التعليق:*  
     
   
 
 

تعليقات القراء

صحيفة سياسية شاملة تصدر عن شركة الدرع الواقي للصحافة والنشر